حيل لتدريب طفلك على البوتي (القصرية)
22/9/2015 8:28

بعد انتهاء العام الأول وانتصاف العام الثاني من عمر الطفل تبدأ الأم في تعليم طفلها مبادئ الجلوس على البوتي (Potty) وتحاول جاهده أن تزيل الرهبة التي بداخله تجاهها فتلجأ إلى بعض الحيل الذكية التي تساعدها على تعويد طفلها على استخدام البوتي بشكل سليم ونذكر منها: 


التوقيت المناسب:

اختاري الوقت المناسب كي يتخلى طفلك عن الحفاض فلا تبدئي ذلك في فصل الشتاء أو الخريف وليكن في الصيف.

العمر المناسب لطفلك:

يمكنك البدء في تخلي طفلك عن الحفاض بعد تمام العام والنصف إلى عامين، ويختلف كل طفل عن الآخر فلا تضغطي عليه.

الملاحظة الجيدة:

راقبي مواعيد تبول طفلك كل ساعتين فإذا كان حفاضه يبقى جافًا لساعتين متواصلتين فيدل ذلك على أن عضلات المثانة أصبحت قوية فيمكنك البدء في تعويده على الجلوس على البوتي وارتداءه لملابس داخلية دون حفاض.

 

اختيار الوقت المناسب لك أنت:

فلا تبدئي محاولة تعويد طفلك وأنتِ منشغلة بشيء قد يربكك مثل العودة إلى عملك أو إنجاب طفل آخر أو مرض فقد يشعر الطفل بذلك ويكره فكرة التخلي عن الحفاض.

شكل البوتي:

اختاري واحدة ذات ألوان خلابة وبها رسومات يحبها طفلك كما يمكنك أن تشاركي طفلك في اختيارها كي تشجعيه على استخدامها. 

الرغبة في التقليد:

دعيه يراك أنت أو والده أو أخواته الأكبر عند استخدام الحمام وتحدثي معه عن أهمية ذلك فالطفل في هذا العمر يرغب دائما بالتقليد.
 

المكان المناسب:

اختاري المكان المناسب كي تجعلي طفلك يجلس على البوتي فلا تجلسيه بالحمام وتتركيه وحيدًا ولكن يمكنك وضعها بمكان قريب من الحمام وليكن بغرفة الجلوس وادخليها إلى الحمام تدريجيًا.
 
تحلى بالصبر:

قد يكون الأمر صعبًا في البداية على طفلك فلا تتعجلي الأمور وتتوقعي نجاح طفلك في يومين فبعض الأطفال يتطلب معهما الأمر وقت طويل لذلك عليك التحلي بالصبر والهدوء. 

اجعلي الوقت ممتعًا:

لا تجعلي وقت جلوس طفلك على البوتي وقتًا مملًا يجعل طفلك يكرهه ويرفضه بل اجعليه وقتًا ممتعًا بأن تقرئي له قصة مسلية أو مشاهدة أفلام الكرتون واللعب معه بألعابه المفضلة.
 

المكافأة وليس العقاب:

استخدمي أسلوب المكافأة مع طفلك في كل مرة ينجح فيها في قضاء حاجته داخل البوتي أو التعبير عن رغبته في التبول بأن تمدحيه وتصفقي له أمام الأخرين وتحتضنيه وتقبليه كما يمكنك تقديم بعض الحلوى والهدايا الصغيرة وفي حالة فشل الطفل لا تعنفيه وتعاقبيه كي لا يكره المحاولة.
 

تعرفي على مخاوف طفلك:

قد يرفض طفلك الجلوس على البوتي بسبب خوفه منها، حاولي إزالة مخاوفه هذه بالحديث معه كما يمكنك استبدال البوتي بأخرى مختلفة الشكل.
اضف تعليق
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
حكمة اليوم
كما تتفاخــر بأجدادك، كن الفخر لأحفادك
جريدة الفجر الساطع
خبر في صورة