هكذا تستعدين لفصل الخريف
11/10/2015 14:46

 مع انقضاء فصل الصيف وأيام الحر، تحصل تغيرات عديدة في نمط حياتنا. كما تصبح بعض التعديلات فيهضرورية للانتقال إلى موسم جديد بصحة جيدة ونشاط أكيد. إليك بعض الخطوات البسيطة الكفيلةبمساعدتك على التأقلم مع قدوم فصل الخريف.

قومي بالاختيارات الغذائية الصحيحة
من المهم أن تركزي على الفاكهة الغنية بالماء والخضر، لأن التغيرات المناخية التي تحصل في فصل الخريف قد تسبب الجفاف في الجسم كجفاف البشرة والرئتين.
كما قد تؤدي إلى حالة إمساك وإلى السعال الجاف. ركزي على الفاكهة التي تؤمّن الرطوبة للجسم كالإجاص والرمان والتفاح. ولتقوية جهاز المناعة، احرصي على تناول الخضر الغنية بالفيتامينات كالبطاطا الحلوة والجزر. أما إذا شعرت بأنك ستصابين بالزكام فأضيفي البصل الاخضر أو الزنجبيل إلى غذائك.

سخّني الطعام
مع قدوم الأيام الباردة، حاولي تناول الاطعمة الساخنة أكثر وقلّلي من الأطعمة الباردة. حاولي تحضير الطعام بطريقة الشي أو التحميص أو على البخار حفاظاً على نسبة القيمة الغذائية في الطعام.

مارسي الرياضة برفق
قلّلي من التمارين الرياضية القوية خارجاً في هذه المرحلة، لأنها قد تؤدي إلى تراجع نشاطك وحيويتك وإلى إضعاف نظام المناعة لديك. في المقابل، حاولي التركيز على الرياضة الخفيفة كالمشي واليوغا فهي تقوّي نظام المناعة بدلاً من أن تضعفه، مما يساعد على حمايتك من الأمراض الجرثومية.

نامي في ساعة مبكرة واستيقظي في ساعة مبكرة أيضاً
إذ يقال إنه يجب تعديل ساعات النوم والنمط وفق المواسم وطول الأيام. لذا، يُنصح في فصل الخريف بالنوم في ساعة مبكرة للاستيقاظ باكراً والاستفادة من الطقس اللطيف صباحاً.

الملابس المناسبة
يجب عدم ارتداء الملابس الثقيلة في فصل الخريف، لأن الجسم يحتاج الى بعض الوقت حتى يبرد تدريجاً قبل الانتقال من فصل الصيف إلى فصل الشتاء.
وبالتالي قد يؤدي ارتداء الملابس الثقيلة إلى منع الجسم من التأقلم تدريجاً مع انخفاض الحرارة. لذا، مع تبدل الطقس، من الأفضل زيادة طبقات الملابس والأغطية في السرير بشكل تدريجي حتى يتأقلم الجسم شيئاً فشيئاً. ويكتسب ذلك أهمية في فصل الخريف، لأن الأمسيات تكون فيه أكثر برودة وكذلك الفترات الصباحية. وعند الخروج، يُنصح بارتداء كنزة ناعمة او وضع شال.
اضف تعليق
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
حكمة اليوم
كما تتفاخــر بأجدادك، كن الفخر لأحفادك
جريدة الفجر الساطع
خبر في صورة