آدم والرّجل الغراب/ رواية جديدة بقلم فؤاد سليمان
27/10/2015 19:16

 آدم والرّجل الغراب

رواية جديدة بقلم فؤاد سليمان

صدرت في الأسبوع الماضي للكاتب فؤاد سليمان رواية قصيرة بعنوان "آدم والرّجل الغراب" مكتوبة بأسلوب يناسب طلّاب المرحلة الإعداديّة والثّانويّة، والّتي صدرت عن مكتبة كلّ شيء في جيفا. والجدير بالذكر ان هذا الاصدار هو الثالث للكاتب سليمان حيث أنه قد صدرت للكاتب سليمان من قبل روايتان، "صائب والبلاد المقدّسة" و"واقع مأجور"، الصادرتان عن المؤسّسة العربيّة للدّراسات والنشر.   ستتم أمسية بخصوص الإصدار الجديد في مقهى دار راية في شارع مسادا حيفا يوم الإخميس   11\12 الساعة السابعة مساءا.

الرواية تحكي قصّة طفل اسمه آدم يأتي من مجّرة أخرى ليزور الكرة الأرضيّة كجزء من درس مدرسيّ. بعد هبوطه على الارض يظهر له "الرّجل الغراب"، الذي هو رجل مع رأس غراب، ويعطيه كرة سحريّة والّتي حين يلصقها على قبّعته تسجلّ كلّ ما يشعر به. يكتشف آدم أنه بحاجة لنقود كي يشتري صمغ خاص ليلصق الكرة السحرية. تبدأ هنا مغامرات آدم لتجميع النقود الكافية لشراء الصّمغ. 

الرّسومات الّتي ترافق السرد رسمتها الرّسامة كيرين كورمان التي تعيش وتعمل في برلين. القصّة تتبع أسلوب المغامرة والخيال ومليئة بروح النكتة، منها نكات نصراويّة قديمة سمعها الكاتب من أبيه. بروح من الدعابة وفي اجواء المغامرة تقدم الرواية نقدا للمجتمع الرأسمالي الماديّ. في الرواية تناصّ مع رواية الأمير الصّغير للكاتب لكاتب الفرنسي أنطوان دو سانت-أكزوبيري (1900-1944)، التي تحكي قصة الامير الطفل الذي يسكن لوحدة في كوكب صغير في الفضاء، ويتعرّف غلى أشخاص وحيوانات ويحاورها. في القصة التي نحن بصددها يتعرّف البطل آدم على الحيوانات والأشخاص الذين يعيشون على الارض ويحاورهم، وذلك خلال رحلته على اكرة الأرضيّة بهدف اكتساب النّقود. 

بعد ان يتعرّف آدم على مبادئ الكرة الأرضيّة ويفهمها يعود إلى مجرّته وقد كبر وخاض تجارب علمته مبادئ الحياة والمجتمع، الحسنة والسيئة، وهو في مغامرته هذه يمكن القارئ اليافع من التماهي معه وعلى تحفيزه على خوض غمار الحياة. 
 
اضف تعليق
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
حكمة اليوم
لا تسأل الطغاة لماذا طغوا ،بل اسأل العبيد لماذا ركعوا
جريدة الفجر الساطع
خبر في صورة