الطريقة المثلى لدراسة البسيخومتري
4/8/2009 10:13

 

 

 

كثيرين من المتحضرين لامتحان البسيخومتري يدرسون الساعات المتواصلة والعديدة بواسطة حل اسئلة وتمارين مختلفة وبشكل متواصل ولمدة زمنية كبيرة نسبياً ولكن بالرغم من ذلك يواجهون صعوبة في الحصول على العلامة المطلوبة او الارتفاع بالعلامة بحجم الدراسة التي بذلت ,ويلفت للنظر الفرق بكيفية التعامل مع المادة للتحضير البسيخومتري بين الوسط العربي واليهودي والمنعكس بمعدل العلامات للطرفين:
يهودي : 565 بينما العربي 470
السبب ليس تفوق الوسط اليهودي علينا بل عندنا القدرات الكافية والمطلوبة للحصول على اعلى العلامات والذي يتهم فصل اللغة الانجليزية فهو مخطأ ,بعد مقارنة بطريقة الدراسة وسأل العديد من الاشخاص اصحاب العلامات الغير طبيعية وبالنهاية وضع برنامج دراسة يضمن ارتفاع رهيب بعدد العلامات وهو البرنامج الذي ينصح فيه بالدورات التعليمية عندهم ويركز عليه بشكل اساسي على الرغم من ان في الوسط العربي يهملوه بالمرة.

 

 

 

العنوان سيكون : الكيف لا الكم "لا فائدة من حل الاف الاسئلة بدون اضافة شيء "

العديد من الاشخاص يجلسون بالساعات يحلون الاف الاسئلة بعد ذلك مرحلة الفحص من 40 سؤال غلطتين الاغلب بقول الوضع "اوكي" ويمر على اسئلة ثانية من دون الرجوع الى الخطأ ودراسته ووضع تحليل ما هو سبب الخطأ . لماذا أخطأت . هل هنالك طريقة مثلى لحل هذا السؤال او طريقة اخرى . حتى عند الحصول على اجابة صحيحة مفضل الرجوع على جميع الاسئلة وبحث اذا كانت هنالك امكانية للتوصل الى نفس النتيجة بشكل انجع هذا الامر يعتبر الاهم

البرنامج :
خلال فترة شهرين قبل الامتحان على الممتحن تحضير نفسه معنوياً ونفسياً ومادياً . عليه تحضير برنامج دراسي خاص به الامر يختلف بين شخص وآخر حسب اوقات الفراغ . على الشخص الحصول على اكبر عدد من كميات المواد والحصول على نماذج الامتحانات التي يوزعها المركز القطري وهي عبارة عن امتحانات سابقة . التمرين يكون خلال فترة شهرين قبل الامتحان مع الاساسيات التالية :
مستوى التمرين عليه ان يرتفع بشكل تدريجي . كالتالي: اولاً التمرين على اساسيات كل موضوع . بعد ذلك يكون التمرين المتقدم وبعد ذلك. في البداية على الشخص التمرين بدون استعمال الستوبر بدون الاهتمام بالوقت وشهر قبل الامتحان يجب بدأ استعمال المنبه .
كل تمرين عليه ان يكون مبني من التمرين وبعد ذلك الفحص كالتالي :
حل جميع الاسئلة بشكل متواصل وبعد ذلك فحص ان كانت الاجابات صحيحة اذا ما وجدت اسئلة التي لم تحل بالطريقة الصحيحة يجب علينا فحص الخطأ وما هو سببه ومحاولة البحث عن طريقة التي بواسطتها نحافظ على عدم الرجوع الى هذا الخطأ .بهذه الطريقة نبنى لنفسنا قوانين للحل ويجب مراجعتهم قبل الانتقال الى اسئلة جديدة ومراجعة الاسئلة التي حلت ومفضل بحثها ومراجعتها وفحص طرق حل اضافية لان الطرق الاضافية او البديلة ممكن تكون.
اسبوعين قبل الامتحان يجب البدأ بحل الامتحانات النموذجية . مفضل الحصول على 10 امتحانات او اكثر
اسبوع قبل الامتحان يجب عمل كل يوم امتحان تجريبي في ساعات الصباح ولكن عدم الاكتفاء بذلك فعلينا فحصه ومراجعته والتدقيق به معرفة مكان الخطأ لماذا وقعت به ومحاولة تجنبه وكتابة ملاحظات جانبية (ننصح للفحص والبحث صنع جدول ملائم(
اسبوع قبل الاسبوع الذي قبل الامتحان (يعني قبل اسبوعين) يجب عمل امتحان تجريبي (يوم اه ويوم لا) وفي اليوم الذي لا نحل به الامتحان التجريبي يجب حل اسئلة بالمواضيع التي نواجه صعوبة بها ونقاط ضعف ومحاولة مراجعة هذه النقاط وحل اسئلة اضافية عن الاخطاء التي وقعنا بها بالامتحانات التجريبية
يوم قبل الامتحان يجب عدم التطرق للدراسة (يوم راحة ( ومفضل عدم اللجوء لاي شيء الذي يسبب جهد على الدماغ
*
شهر قبل الامتحان مفضل التعود على الاستيقاظ باكراً

-----
الانجليزي -----
هذا الفصل متعب للجميع مع ان لغتنا الانجليزية ليست سيئة لهذا الحد ولكن علينا التكشف على اللغة اكثر واكثر
قراءة قصص . متابعة برامج بدون ترجمه . تعلم كلمات الاغاني التي نحبها lyrics . قراءة الصحف والمجلات

اضف تعليق
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
ام ال799
7/8/2009 1:54
حكمة اليوم
المرأة تضحك عندما تقدر، وتبكي عندما تريد.
جريدة الفجر الساطع
خبر في صورة