خمسة وثلاثون علامة بونوس لأصحاب 5 وحدات رياضيات
21/12/2015 11:19

 أعلنت وزارة التربية والتعليم في إسرائيل، عن رفع عدد العلامات التي يحصل عليها الطالب الحاصل على 5 وحدات رياضيات في الثانوية إلى 35 نقطة، وتبني كل الجامعات في البلاد لهذا القرار.

وجاء في بيان الوزارة إن هذا الأمر يعتبر سابقة في التعليم، ويصب في مصلحة الطالب وكذلك لدعم موضوع الرياضيات، الذي يعتبر من أهم المواضيع العلمية، وتشجيع الطلاب على تعلمه. بالإضافة إلى تبني كل الجامعات لهذا القرار.

وذكرت الوزارة في بيانها أن عدد علامات "البونوس" لأصحاب 4 وحدات رياضيات لن يتغير، وسيبقى 12.5 علامة فقط، وذلك في محاولة لتشجيع الطلاب تعلم 5 وحدات رياضيات وليس 4 فقط.

وصادقت لجنة موضوع الرياضيات في إسرائيل، بشكل تمهيدي، على خطة تعليمية جديدة في الرياضيات لطلاب المدارس الثانوية منتصف العام الحالي.

ويتضمن التجديد الانتقال في البرنامج التعليمي من ثلاثة مستويات تعليمية، 3 و 4 و 5 وحدات، إلى أربعة مستويات، بإضافة مستوى جديد يوازي 7 وحدات تعليمية، أو ما أطلق عليه "5++".

وبعد المصادقة التمهيدية على الخطة، جرى تحويلها إلى الجامعات للاطلاع عليها. ومن المفترض أن تجتمع اللجنة مرة أخرى، لإجراء التغييرات المطلوبة.

وبحسب المخطط ففي أيلول (سبتمبر) من العام 2017، سيبدأ العمل في الخطة في الصفوف الثانوية، بدءا من الصف العاشر. ومن المقرر أن تبدأ تجربة الخطة في 20 مدرسة في السنة الدراسية القادمة.

ويقول معدو الخطة، بينهم البروفيسور رون ليفنا من الجامعة العبرية، والبروفيسور روزا لايكين من جامعة حيفا، إن وضع تعليم الرياضيات يتطلب معالجة عاجلة. وبحسبهما فإن الطاقة التعليمية لا تتحقق بكاملها في الوضع الحالي، حيث لا يوجد تعليم حقيقي، وإنما هو تحضير للامتحانات. كما لا يتضمن التعليم تربية على الفهم والشرح والتفسير واختيار إستراتيجية، وأن تعليم الرياضيات لا يطور قدرات على التعلم الذاتي، وإنما هو موجه للنجاح في امتحانات الثانوية "البجروت".
اضف تعليق
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
حكمة اليوم
المرأة تضحك عندما تقدر، وتبكي عندما تريد.
جريدة الفجر الساطع
خبر في صورة