المحكمة تقرّر إغلاق مطار دوف بشكل نهائي عام 2017
29/1/2016 9:26

 ترجمة الفجر

تمّ تحديد الموعد النهائي لإغلاق مطار دوف في تل أبيب. فقد قرّرت المحكمة العليا أنّ الرحلات الجوية المدنية سوف تتوقّف بشكل نهائيّ في الثلاثين من شهر نيسان 2017. بتأجيل تسعة أشهر من الموعد الّذي حدّدته الحكومة – تموز 2016. وهكذا تكون المحكمة قد قبلت التفاهمات الّتي تبلورت بين الدولة وبين موكّلي أصحاب الحقوق في شركة " هغوشهغادول" الّتي تملك أرض المطار. ومع ذلك فقد رفضت المحكمة الاستئناف الّذي تقدّمت به شركة "أركياع" وبلدية إيلات وطالبوا به تأجيل موعد إيقاف الرحلات الجوّية المدنية من مطار دوف في كانون الثاني 2019، وهو الموعد الّذي سينتهي به الاستعمال العسكريّ للمطار.
وكان الاستئناف قد قُدّم في نوفمبر 2015 حيث تبيّن أنّه على عكس التوقّعات السابقة، فإنّه حتّى الموعد المُقترح لإغلاق المطار لن تتمكّن السلطات المدنية من إنهاء العمليات الرسمية للمصادقة على خارطة بناء في أرض المطار لستّة عشر ألف وحدة سكنية. وقد طالبت شركة "أركياع" بتأجيل موعد الإغلاق بسبب التأثير السلبي للإغلاق على نشاطات الشركة. وادّعت بلدية إيلات أنّ إغلاق المطار سوف يتسبّب بضرر كبير لمدينة إيلات ومواطنيها، وقد أيّد اقتراح التأجيل أيضًا كلّ من وزارة المواصلات ووزارة السياحة.
في المقابل خشيت وزارة المالية وسلطة أراضي إسرائيل من تأثيرات سلبية على سوق العقارات لأنّ أيّ تأجيل آخر في موعد إخلاء المطار من شأنه أن يعيق أعمال تنظيف التربة قبل أن تتمّ المباشرة بأعمال البناء. وقد شرحت الدولة أن تعطيل تسويق الأرض سوف يؤثّر حتمًا على نقل معسكرات الجيش إلى النقب. والدولة قد وافقت على تمويل نقل المعسكرات من أرباح بيع الأراضي.
 
 
اضف تعليق
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
حكمة اليوم
رمضان كريم
جريدة الفجر الساطع
خبر في صورة