استثمار اكثر من 2.4ميليار شيكل في المجتمع العربي في سنة 2016 من خلال الخطة الخماسية 922
17/2/2017 17:55

 اجتمعت لجنة التوجيه العليا لتنفيذ الخطة الخماسية للتطوير الاقتصادي في الوسط العربي، يوم اول امس الاربعاء، والمنبثقة عن القرار الحكومي رقم 922 في وزارة المساواة الاجتماعية في القدس برئاسة مدير عام الوزارة افي كوهن، ومدير عام السلطة للتطوير الاقتصادي ايمن سيف، وبمشاركة ممثلين عن 16 وزارة المشاركة في تنفيذ الخطة الخماسية، والسادة مازن غنايم رئيس بلدية سخنين، وادجار دكور رئيس مجلس محلي فسوطة، وسليم صليبي رئيس مجلس محلي مجد الكروم، مندوبين عن منتدى رؤساء السلطات المحلية العربية.


2.4 ميليار شيكل حُوّلت للوزارات

وكانت الحكومة صادقت في شهر كانون الاول 2016 على تنفيذ الخطة الخماسية (قرار حكومي رقم 922) بمبلغ اجمالي 15 مليار شيكل على ان تُنفذ خلال السنوات 2016 – 2020، وبإشراف السلطة للتطوير الاقتصادي، التابعة لوزارة المساواة الاجتماعية. وتهدف الخطة الخماسية الى دمج الوسط العربي في الاقتصاد العام بغية تحسين مستوى المعيشة لدى السكان وزيادة مساهمتهم في رفع مستوى الناتج القومي في البلاد.
وعرضت خلال الاجتماع الانجازات الرئيسية التي تم تحقيقها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية خلال 2016 بقيمة اجمالية وصلت 2.4 ميليار شيكل حُوّلت للوزارات، ومن ضمنها مبلغ 1 مليار شيكل حول مباشرة للسلطات المحلية العربية كميزانيات تطوير وهبات موازنة. 

استثمرت وزارة البناء والاسكان مبلغ 316 مليون شيكل

وزارة الاقتصاد بادرت للاستثمار في دعم الصناعة واصحاب المصالح العرب، والعمل على توسيع المناطق الصناعية في البلدات العربية بمبلغ اجمالي 218 مليون شيكل. وبدورها استثمرت وزارة الرفاه الاجتماعي في توسيع عمل مراكز التوجيه المهني في الوسط العربي لدمج الشباب العرب في سوق العمل الاسرائيلي. 
وفي مجال التخطيط والبناء استثمرت وزارة البناء والاسكان مبلغ 316 مليون شيكل لصالح المدن والقرى العربية، من ضمنه 50.4 مليون شيكل لتخطيط وحدات سكنية على اراض بملكية خاصة، بالإضافة لمبلغ 192 مليون شيكل لإقامة مباني عامة.

509 مليون شيكل في تطوير البنى التحتية، 130 مليون شيكل في مجال التعليم غير المنهجي
اما الانجازات التي حُققت في مجال المواصلات العامة فكانت بارزة في ارض الواقع، حيث استثمرت الوزارة خلال 2016 مبلغ 509 مليون شيكل في تطوير البنى التحتية ولتشغيل شبكة المواصلات العامة.
وزارة التربية والتعليم استثمرت نحو 130 مليون شيكل في مجال التعليم غير المنهجي في اكثر من 200 مدرسة، بالاضافة الى اقامة وتشغيل22 مركز جماهيري جديد واستثمار اكثر من 50 مليون شاقل لتأهيل المعلمين.

الخطة الخماسية هي بمثابة رافعة اقتصادية

مدير عام الوزارة افي كوهن اوضح خلال الاجتماع بان موضوع دمج اوساط الاقليات في الاقتصاد الاسرائيلي هو احد اهم الامور التي تسعى اليها الوزارة بتوجيه من عضو الكنيست الوزيرة جيلا جمليئيل، وان نجاح الخطة الخماسية يُعد تعبيرا واضحا عن هذه السياسة المتبعة. واضاف كوهن : "ان الخطة الخماسية هي بمثابة رافعة اقتصادية في المدن العربية المشمولة في الخطة الاقتصادية، لقد اثبتنا بانه يمكن تطبيق قرارات حكومية بنجاح كبير. وبنفس السياق اضاف ايمن سيف مدير عام السلطة للتطوير الاقتصادي "ان الحقائق على ارض الواقع تشير الى نجاح تطبيق الخطة الخماسية، ويعود ذلك للتعاون والتنسيق الجيد بين وزارة المساواة الاجتماعية، الوزارات المشاركة في تنفيذ الخطة والسلطات المحلية
اضف تعليق
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
حكمة اليوم
المرأة تضحك عندما تقدر، وتبكي عندما تريد.
جريدة الفجر الساطع
خبر في صورة