خطة إسرائيلية لفصل النساء عن الرجال في الجامعات
19/4/2017 10:44

 يخطط مجلس التعليم العالي الاسرائيلي لفتح فصول دراسية داخل الجامعات والمعاهد والكليات المتوسطة خاصة بالنساء وأخرى بالرجال، اضافة لفصول دراسية تفصل بين المتدينين عن غيرهم من الطلاب وذلك كجزء من خطة المجلس الرامية لدمج اليهود المتدينين المتزمتين "حريديم" اكاديميا، وفقا لما نقله، اليوم الاربعاء، موقع "هارتس" اقتباسا عن وثيقة أعدها طاقم مهني متخصص تابع لمجلس التعليم العالي وعرضها على أعضاء المجلس قبل عيد "الفصح" اليهودي الاخير.

ويوجد حاليا فصول منفردة ومنفصلة على اساس النوع الاجتماعي "الجنس" ضمن الجامعات الخاصة خارج المؤسسة الرسمية وخارج المعاهد والمؤسسات التحضيرية، كما يوجد مثل هذه الفصول المنفردة ضمن بعض الكليات الواقعة داخل الحرم الجامعي المركزي في بعض الجامعات رغم معارضة رؤساء الجامعات لمثل هذه الفصل والتمييز داخل جامعاتهم.
وقال الموقع الالكتروني إن عرض خطة الفصل أثارت خلافات حادة بين أعضاء مجلس التعليم العالمي الذي من المقرر أن يحسم الأمر ويحدد الأطر والسياقات التي ستطبق فيها هذا الخطة خلال جلسته الشهر القادم.
وتوصي الوثيقة التي استعرضت انجازات مجلس التعليم العالي منذ إقامته قبل خمس سنوات وحتى اليوم، بضرورة السماح للطلاب من غير المتدينين بالدراسة في فصول دراسية خاصة بهم تقوم على أساس الفصل بين الجنسيين ايضا بمعنى أن عملية الفصل بين الجنسيين لن تقتصر وفق هذه الخطة على الطلاب المتدينين.
وأعرب بعض أعضاء المجلس عن قناعتهم بتوسيع دائرة الفصل بين الجنسين لتشمل ايضا الدراسات العليا المتقدمة.
اضف تعليق
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
حكمة اليوم
اتقي شر من أحسنت إليه
جريدة الفجر الساطع
خبر في صورة