صراع المقاعد في "المشتركة" مستمرّ وسط تراشق الاتهامات
12/8/2017 20:05

 لا زال الجدال قائما بين الاحزاب السياسية العربية في الكنيست، اثر المماطلة بتنفيذ اتفاقية التناوب بالقائمة المشتركة.


وكلّ حزب يتهمّ الاخر ويحمّله مسؤولية المماطلة والفشل بتنفيذ الاتفاقية، التي تنص  على استقالة عبد الله ابو معروف عن الجبهة لصالح جمعة زبارقة، واستقالة اسامة سعدي لصالح سعيد خرومي، علما ان الشطر الاول من الاتفاقية تم اما الثاني فلا وحتى اللحظة، النائب سعدي يماطل بتقديم استقالته. 

ويذكر بان النائب جمعة زبارقة دخل للكنيست بشكل فعليّ عقب سجن النائب السابق، باسل غطّاس وعليه، يطالب التجمع بان يتقدّم كلّ من: ابراهيم حجازي المرشح رقم 16، يوسف عطاونة المرشح رقم 17 ووائل يونس المرشح رقم 18 باستقالاتهم حتى يتسنى لنيفين ابو رحمون عن التجمع وهي المرشحة رقم 19، الى الدخول للكنيست.

وتعالت بعض الأصوات التي تهدِّد بتفكيك القائمة المشتركة في حال عدم ادخال نيفين ابو رحمون الى الكنيست.

وتعمّ حالة من الانزعاج من الناخبين والغضب ازاء الصراع على الكراسي والمقاعد، الامر الذي أدى الى فقدان الثقة بالمشتركة نوعا ما.

الحركة الاسلامية ملتزمة 

وفي حديثٍ مع رئيس المكتب السياسي للحركة الاسلامية الجنوبية -ابراهيم حجازي, قال فيه:" نحن ملتزمون بخارطة الطريق والبيانات التي اصدرتها لجنة الوفاق والتي تطالب النائب أسامة السعدي بالاستقالة الفورية ليفسح المجال لاستكمال استحقاق التناوب وفق رؤية لجنة الوفاق الراعية لاتفاق تشكيل المشتركة.

هذا الاتفاق الذي لولاه ما كان النائب اسامه السعدي ليكون نائبا وهو يعلم ذلك جيدا- حسب قوله".

وأكد: " الحركة الاسلامية قالتها وأكدتها بكافة بياناتها أنها لا تريد أي مقعد إضافي بعد دخول الاستاذ سعيد الخرومي. ولذلك أودعنا استقالة ابراهيم حجازي لدى لجنة الوفاق منذ اكثر من شهر، وخولناهم بتقديمها متى يرون ذلك مناسبا وعمليا القرار بيدهم الآن".

من يتحمل المسؤولية..؟

وعن الذي يتحمل مسؤولية عدم تنفيذ الاتفاقية، يقول:" العربية للتغيير تحاول جاهدة قلب الحقائق والفهم البسيط والمباشر لاتفاق التناوب وذلك عن طريق ربط واشتراط استقالة اسامة السعدي تارة بانسحاب ابراهيم حجازي، وتارة بحملة "الرزمة الواحدة"، وهذا الربط يضر بالمشتركة ويضر بسمعة السعدي والعربية للتغيير، ويعد خرقا للاتفاق القاضي باستقالة اسامة السعدي دون قيد أو شرط بعد انقضاء نصف المدة القانونية، التي انتهت يوم 25/7 الماضي. استمرار السعدي باشغال منصبه هو نكث للعهد الذي التزم به هو شخصيا، فهو من وقع باسم العربية للتغيير على اتفاقية تشكيل المشتركة!".

واختتم كلامه قائلا:" ومع ذلك، ان كانت العربية للتغيير جادة بنيتها لتنفيذ التناوب وتربط استقالة السعدي بانسحاب ابراهيم حجازي من القائمة، فإننا ندعوهم فورا أن يذهب كل من النائب اسامه السعدي والمرشح الثامن عشر وائل يونس من العربية للتغيير وابراهيم حجازي، فيذهبوا سوية للكنيست يوم غد الاحد صباحا ويقدموا الاستقالة والانسحابات معا، فهل هم مستعدون لذلك؟".

سكرتير الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة..

سكرتير الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة - منصور دهامشة، قال  :" الاتفاقية تنص على استقالة ابو معروف ودخول جمعة زبارقة واستقالة اسامة سعدي ودخول سعيد الخرومي، نفَّذنا كل ما هو مربوط بنا بالجبهة ولا يوجد حديث عن اي ان اخر او نصف ثاني من الاتفاقية، الاتفاقية نفّذت بحذافيرها!".
اضف تعليق
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
حكمة اليوم
المرأة تضحك عندما تقدر، وتبكي عندما تريد.
جريدة الفجر الساطع
خبر في صورة