وزارة التربية والتعليم : كفرقرع والرملة ويركا ويافة الناصرة على رأس قائمة المدارس بنسبة بجروت 100%
22/8/2017 6:43

 أعلنت وزارة المعارف، اليوم الثلاثاء، عن معطيات التربية والتعليم في البلاد باتاحة موقع الكتروني يوضّح الصورة التربويّة للجمهور من خلال نشر معطيات السلطات المحليّة والمدارس المختلفة. حيث أظهرت المعطيات تفوّق وتميّز عدد من المدارس العربية الثانوية بنسبة استحقاق البجروت، وسجّلت 4 مدارس منها نسبة 100% بعدد الحاصلين على شهادة بجروت، وهي: ثانوية عتيد كفرقرع، تراسنطا الرملة، مدرسة العلوم والقيادة يركا، وثانوية اللاتين يافة الناصرة.

وكما ذكرت المعارف في بيانها فإنّ المعطيات أظهرت الصورة التربويّة، وليس فقط نتائج التحصيل التعليمي. حيث تضمنت المعطيات معلومات عن العنف في المدارس المختلفة في البلاد، واللافت كان وجود مدارس عربية على رأس قائمة المدارس التي شهدت أعمال عنف بنسبة كبيرة في البلاد، حيث تربّعت مدرسة عرعرة النقب الثانوية (ماحط) على رأس القائمة بنسبة 32.4% طلاب الضالعين في أعمال عنف، وفي المرتبة الثانية كانت الشاملة أبو غوش بنسبة 29%، في المرتبة الرابعة الكلية التكنولوجية شفاعمرو (19.6%)، والمرتبة الخامسة الشاملة جولس (18.6%)، المرتبة السابعة ثانوية كفرمندا (17.4%)، مدرسة الزرازير متعددة المجالات في المرتبة الثامنة (16.5%).


هذا، وفي بيّان اعلامي صادر عن كمال عطيلة، الناطق بلسان وزارة المعارف (التعليم) للوسط  العربي، جاء  :"قامت وزارة التعليم، اليوم، بخطوة اضافية في نشر الصورة التربويّة للجمهور من خلال نشر معطيات السلطات المحليّة والمدارس المختلفة والتي تسهّل أيضا اجراء المقارنة مع باقي المؤسّسات والسلطات من نفس العنقود الاجتماعي- اقتصادي. مثل ثقافة الأهل، نسبة الطلاب المتقدّمين للجان انتساب، عدد صفوف الاتجار والمبار، نسبة طلاب التعليم الخاص ، نسبة الاستثمار في كل طالب، خارطة الميزانيّة الفرديّة والعديد من المعطيات".

وتابع البيان:"وزير التعليم، نفتالي بينت قال:"اليوم نحن نأتي ببشرى كبيرة للجمهور للأهالي في الدولة وللباحثين . اليوم قمنا بتوسيع " الشفافيّة للجمهور" هذا الموقع تمّ نشره أمام الجمهور والذي يشمل على الكثير من المعطيات وفق 21 قياسا تعكس الصورة التربويّة الحقيقيّة للعمل التربوي للسلطات المحليّة وللمؤسّسات التعليميّة في المرحلة فوق الابتدائيّة ( الثانويّة ). المعطيات تعكس الصورة التربويّة بالمستوى القطري، اللوائي وبمستوى المدرسة. الاستثمار يعكس كيف استطعنا تقليص الفجوات في التعليم الابتدائي وفي المرحلة الاعداديّة. ما زال أمامنا الكثير من العمل في المرحلة الثانويّة. أنا أؤمن بأهميّة اعطاء الجمهور المعطيات وتوفير الشفافيّة المطلقة وهذا بالنسبة لي ثورة".


وأضاف البيان:"وصرّح المدير العام للوزارة شموئيل أبواب:"اليوم قمنا بخطوة اضافية وشاملة لاكمال المعطيات ضمن الشفافيّة للجمهور . قبل فترة نشرنا معطيات المتساف كذلك المحفّزات الشخصيّة للمدارس وللمعلّمين . اليوم ننشر موقع " الشفافيّة للجمهور" كي يستطيع الأهل والجمهور لمعرفة المعطيات الخاصة ببلده وبمدرسة أولاده . كذلك هذا الأمر يعطي امكانيّة اجراء مقارنة مع سلطات محليّة أخرى . أحيّي كل الموظّفين المهنيّين في الوزارة لنشر هذا الموقع الهام".

واختتم البيان:"الموقع مفتوح أمام الجميع بشكل سهل واضح وودّي. للتعمّق وللحصول على معطيات الشفافيّة بما في ذلك الميزانيّات يمكنكم الدّخول للرابط
اضف تعليق
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
حكمة اليوم
كما تتفاخــر بأجدادك، كن الفخر لأحفادك
جريدة الفجر الساطع
خبر في صورة