الاحتلال يدفن جثامين أربعة شهداء ويتستر على ذلك ثلاثة أشهر
13/9/2017 18:23

 كشفت السلطات الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، في سياق جوابها على التماس للمحكمة العليا قدمته أربع عائلات فلسطينية لاسترداد جثامين أبنائها الشهداء المحتجزين لديها، عن أنها قامت بدفن جثامين الشهداء في "مقابر الأرقام" المخصصة "للعدو" وفق التعبير الإسرائيلي، دون إبلاغ ذويهم بذلك وفي الوقت الذي كانت المحكمة العليا لا تزال تنظر في التماس المقدم إليها بهذا الخصوص.


وبحسب "يديعوت أحرنوت" على صفحتها الإلكترونية، دفنت سلطات الاحتلال الجثامين الأربعة للشهداء في مقبرة خاصة يطلق عليها اسم "مقبرة شهداء العدو" المعروفة أيضا بـ"مقبرة الأرقام" بالقرب من جسر دامية في غور الأردن.
 
يشار إلى أن النيابة العامة الإسرائيلية كانت ردت بتاريخ 21/8/2017 على طلب "هيئة شؤون الأسرى والمحررين" المقدم للمحكمة العليا الإسرائيلية، بعدم التصرف بجثامين الشهداء قبل تاريخ المحكمة المقرر في 13 أيلول/ سبتمبر المقبل، أي إلى جلسة اليوم، بالقول إنه "لا داعي لإصدار قرار من المحكمة العليا في الوقت الحالي، كون قضية تحويل الجثامين لمقابر الأرقام يحتاج لكثير من الوقت، ولن يتم قبل موعد المحكمة المقرر بهذا الشأن منتصف الشهر المقبل".

ونقلت الصحيفة عن المحامي الذي قدّم الالتماس للمحكمة العليا بتكليف من "هيئة شؤون الأسرى والمحررين"، ونيابة عن عائلات الشهداء الأربعة، محمد محمود، قوله للصحيفة إن "القرار بدفن الشهداء في مقبرة "قتلى الأعداء"، اُتخذ على مستوى المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت"، منذ عدة أشهر، على الرغم من استمرار المسار القضائي".

وتابع المحامي أن "القرار نفذ منذ ثلاثة أشهر تقريبا، ولم يتم ابلاغ عائلات الشهداء أو طاقم المحاميين الذين يقومون بتمثليهم في المحاكم الإسرائيلية، ولم يتبين الأمر إلا في جلسة الاستماع التي جرت اليوم".

والحديث هو عن الشهداء، عبد الحميد أبو سرور، ومحمد طرايرة، ومحمد الفقيه، ورامي عورتاني.

وتقول الصحيفة إن وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، توجه إلى وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، وحصل على موافقته لتنفيذ عملية الدفن.

تجدر الإشارة إلى أن الالتماس الذي كانت قدمته هيئات فلسطينية حقوقية إلى العليا في هذه القضية، يشمل استرداد "جثامين ثمانية شهداء هم، بالإضافة إلى الأربعة المذكورين أعلاه; مصباح أبو صبيح، وعادل عنكوش، وأسامة عطا، وبراء عطا.

وتقدر جهات حقوقية فلسطينية عدد جثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال بنحو 249 شهيدًا في "مقابر الأرقام" منذ سنوات طويلة.
اضف تعليق
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
حكمة اليوم
كما تتفاخــر بأجدادك، كن الفخر لأحفادك
جريدة الفجر الساطع
خبر في صورة