المجلس هو المسؤول عن الكرت الأحمر
17/11/2017 11:52

أهلنا الكرام، حصلت مدرستنا الثانوية على الكرت الأحمر من قبل وزارة المعارف والذي بموجبه ستتم امتحانات البجروت لطلابنا خارج القرية. أيضا تمّ حرمان طلبتنا ومدرستنا من العلامة الواقية. هيا بنا أنا وأنتم خطوة خطوة نقرأ ونحلل السبب الذي أوصلنا إلى ذلك. لقد كتبت قبل شهر وقلت بأنّ مدرستنا في خطر وستحصل على الكرت الأحمر إن بقينا على هذه الحالة. وكتبت وقلت بأنّه كانت هناك مساءلة من قبل المجلس وتشكّلت لجنة وتمّ استدعاء المدير والمعلّم والمعلّمة. وكانت هذه المساءلة بناء على طلب من وزارة المعارف، وقد اتخذت توصية من قبل هذه اللجنة والتي حضرها مدير قسم المعارف وعدّة موظفين بعدم اشتراك المعلم والمعلمة في تقديم امتحانات البجروت لمدّة 4 سنوات. والغريب والعجيب أن هذه التوصية لم تصل إلى وزارة المعارف بتاتا. والمعروف بأن وزارة المعارف كانت تنتظر هذه التوصية بفارغ الصبر لتبني قرارها بناء على ذلك، لكي يكون عندها فكرة بأنّ المجلس الذي هو مسؤول عن المدرسة قد فعل شيء بهذا الشأن ... إذن .. التوصية لم تصل وزارة المعارف بتاتا، وعندها قررت الوزارة بأن عدم تلقيها توصية المجلس، يعطي الوزارة الحق في استخدام الكرت الأحمر ضد المدرسة، والذي بموجبه يتم ارسال أولادنا لتقديم البجروت خارج المدرسة مع حرمانهم من العلامة الواقية.


المعروف أن سياسة وزارة المعارف هي بأنه حسب شبهة الشكوك في الدفاتر خلال السنوات الثلاث الماضية يجب أن تصل إلى 3 بالمئة، وعندها يحقّ للوزارة اعطاء الكرت الأحمر. بالنسبة لمدرستنا كانت على الحفة ولم تصل 3 بالمئة، ولهذا تمّ استدعاء المعلم والمعلمة إلى مدينة القدس للاشتباه بأنهم نقّلوا الطلاب في الامتحانات، وأيضا أبرزت لهم الوزارة أشرطة التصوير التي تبين بكل وضوح هذه الفعلة. المعلمة اعترفت ورفضت مشاهدة شريط الفيديو. أمّا المعلم فقال وهو على حق بأنّ هذا ليس اختصاصه في المدرسة  وهو موضوع اللغة العبريّة. عندها اتخذت الوزارة قرارا بأّن المسؤول هو المشغّل، أي المجلس المحلي عن هذه المدرسة وهؤلاء المعلمين، وقررت الوزارة أيضا عدم اتخاذ القرار بشأن الكرت الأحمر، وطلبت من المجلس تشكيل لجنة المساءلة. وكما أسلفت تم اتخاذ القرار في هذه اللجنة ضد المعلم والمعلمة، ولكن لم يتم ارساله إلى الوزارة ما حدا بالوزارة منح الكرت الأحمر وحرمان الطلاب من العلامة الواقية.
إذن، من المسؤول
أهلنا الأعزاء، هناك حرب طاحنة ضد مدير المدرسة وإدارته من قبل المجلس ومدير قسم المعارف. كل يوم أحد وخميس يرسلوا إلى المدرسة وجوه جديدة من معلمين ومعلمات، والسؤال هل يستطيع المدير رفض ذلك؟ لا وألف لا. ... مدرستنا فيها فوجين من المعلمين: فوج يحمل شهادات لقب ثاني، وفوج يحمل شهادات دورات من المعهد العالي وهم كثر.  اعترف لي يوم الاثنين مدير قسم المعارف بإرسال معلمة إلى المدرسة الثانوية مع أنها لا تحمل المؤهلات اللازمة. إذن المسؤول هو المجلس المحلّي. بكل صراحة، المدرسة  يديرها ثلاثة أضلاع: المدير والمجلس والأخ المناضل رامي رفيف والذي أحضره المجلس ليكون مستشارها بخصوص المدرسة الثانوية. ليقول لي أحد ما الذي فعله رفيف لتطوير المدرسة؟ لم يفعل شيئا، فقط يتلقى المعاش لا أكثر ولا أقل. أسأل: هل عقد المجلس ولو جلسة واحدة خلال السنوات الأربعة الماضية لمناقشة موضوع التربية والتعليم في القرية؟ لا وألف لا. هل توجد لجنة للتربية والتعليم من أعضاء المجلس، حيث قانونيّا المجلس ملزم بتشكيل هذه اللجنة.
هل كتب مراقب المجلس سطرا واحدا حول التعيينات كل أحد وخميس؟ أيضا لا. هل تم عقد جلسة للمعلمين من قبل المجلس لمناقشة أفكار حول المدرسة الثانويّة؟ أيضا لا. إذن، من حقي أن أصرخ في وجوهكم كلكم من رئيس ومدير معارف وأعضاء لجنة. لماذا لم ترسلوا التوصية إلى وزارة المعارف؟ أنا أعلم أنّ عملكم هذا يهدف إلى محاربة مدير المدرسة، لكن للأسف قمتم بمضرّة أولادنا. فعلتكم هذه هي عقاب لجميع طلاب المدرسة، فماذا يفعل الندم اليوم؟ يهرول مدير قسم المعارف والمستشار رامي رفيف إلى المدرسة الثانوية يوم الاثنين الموافق 13/11/2017 في ساعات الصباح إلى المدرسة الثانوية للاجتماع بالمدير ومحاولة التصحيح وارسال الرسائل إلى وزارة المعارف، وحجتكم أنكم أرسلتم التوصية للوزارة، لكن أنتم تعلمون جيدا أنكم لم ترسلوا التوصية وتعملوا على لوم بعضكم بعضا على عدم ارسال التوصية. إذن استنتاجي واضح وضوح الشمس بأن فعلتكم هذه كانت مقصودة لا أكثر ولا أقل. أقولها على الملأ، يجب عقد جلسة للمجلس وفصل مدير قسم المعارف والمستشار رامي رفيف حالا بدون تردّد. ويجب أيضا استدعاء المدير ومنحه الحق في اختيار المناسب من المعلمين، وإن وصل الأمر إلى طلب معلمين بدرجات علمية أعلى يجب توفيرهم فورا لتحسين سمعة المدرسة وتطويرها. عندها أنا متأكد أننا سنحقق النجاح. أنتم تفرضون عليه معلمين غير مؤهلين للتعليم في المدرسة الثانوية، ناهيك عن معلمين يحصلون على معاشات وهم في بيوتهم.
أهلنا الكرام، يذكرني ذلك بمدرب لمنتخب اسرائيل وهو اجنبي واسمه ميليانكو ميحيتش. منذ أول يوم لحضوره وبعد عشرة مباريات لم يفز بتاتا. في المباراة الحادية عشرة خسر المباراة 6 أهداف مقابل لا شيء. طبعا والمعروف بعد نهاية كل مباراة هناك مؤتمر صحفي لكل مدرب (اسألوا المعلّم والمعلق الرياضي). وقف أحد الصحافيين وسأل حضرة المدرب وقال له: أحد عشر مباراة لم تفز واليوم خسرت بستة أهداف، فكان رد المدرب لذلك الصحفي بأن ما تقوله صحيح. هذا هو الكادر من اللاعبين الذي أملكه. أحضر لي مارادونا وخوليت وبنباستين، عندها سترى نتائج أخرى ... وهذا هو حال مديرنا عنده معلمين واسطة ومعلمين في البيوت والمتضرر الوحيد هم أولادنا.

بصل ... بصل
شاهد الصورة، حضرة مدير قسم المعارف، حضرة المراقب، حضرات عضوات (مثل ما يقولونها باللهجة السورية) والمسؤول عن شكاوى الجمهور، حمامات أولادنا بدون ورق تواليت، حتى الصابون لغسل أيديهم يوك. أسأل من المسؤول عن ذلك، أنا أعرف جيدا لا المدير ولا المعلمين، لأن من يقوم بالنظافة والتنظيف هو عامل المجلس. هل وصل أي من موظفي المجلس لفحص ذلك؟ لا وألف لا. نصيحة ببلاش لمدير المدرسة: ادعو المراقب ومدير قسم المعارف على صحن كيك، ستجدهم ينتظروا قبل فتح أبواب المدرسة صباحا ... شوية خجل أنت وهو، هذا جيل الشباب الذي يتعلم في المدرسة .. أليسوا أولادكم؟

بصل ... بصل
وهذا الكشك الذي تم تصويره داخل بناية المدرسة الثانوية. المعروف أن هناك 4 كشكات داخل مدارسنا وعلى حساب مجلسنا. لكن هذا هو الوحيد الذي تم قطع الكهرباء عنه، فمن المستفيد من ذلك؟ والسؤال الأكبر الذي نسأله: ألا يحق لصاحب هذا الكشك كما يحق للآخرين؟ والله عيب ثم عيب. من قطع الكهرباء عن هذا الكشك ولو على حق، سيقولون هذا عمل عنصري، والمعروف أن جميع الكشكات تحصل على التيار الكهربائي من المدارس. إذن ما يحق لغيره يجب أن يحق له. شوية خجل إن كان في وجوهكم خجل.

أقول لكم وبكل وضوح، أهالي قريتنا ... لا يريدوا تغيير الرئيس بقدر ترويح الموظفين الجالسين على قلوب المواطنين 25 عاما ... يكفينا منكم، خذوا أتعابكم ومستحقاتكم وارحلوا عنا .. نريد جيل من الشباب يعمل وبجدية لمصلحة القرية .. عفّوا عنّا يا جماعة ازهقناكم، وقرفتونا عيشتنا!!

من حقي أن أعيش في قرية خالية من الفساد
أخوكم الدبور
اضف تعليق
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
حكمة اليوم
كلّما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه
جريدة الفجر الساطع
خبر في صورة