اسطنبول-قرار ترامب لاغ والقدس الشرقية عاصمة فلسطين
13/12/2017 14:38

 اكد مشروع البيان الختامي للقمة الاسلامية في اسطنبول ان قرار ترامب بشأن القدس لاغ وباطل ومرفوض وينتهك ميثاق الأمم، ودعا البيان مجلس الأمن للعمل على انهاء الاحتلال لفلسطين، واكد ان القدس الشرقية عاصمة لفلسطين، ودعت القمة مجلس الأمن لتحمل مسؤولياته فوراً وإعادة التأكيد على الوضع القانون للقدس.

وقال مشروع البيان الختامي ان قرار ترامب تقويض متعمد لجهود السلام ويصب في مصلحة التطرف والإرهاب، واكد مشروع البيان على الطابع المركزي لقضية فلسطين والقدس الشريف للأمة الإسلامية، واكد التمسك بالسلام والعادل والشامل على أساس حل الدولتين، والتمسك بالاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين وفق المرجعيات الدولية، ودعا المجتمع الدولي للتحرك بشكل فاعل وجاد لتحقيق حل الدولتين.كلمة الرئيس ابو مازن في ختام القمة

وقال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، "سنذهب إلى مجلس الامن لإبطال اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف في القدس عاصمة لإسرائيل".


وأضاف الرئيس محمود عباس في مؤتمر صحفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، اليوم الأربعاء، انه حسب ميثاق لأمم المتحدة 3/27، فإنه يسمح لنا أن نقدم مشروعا في مجلس الأمن، لا تستطيع أميركا التصويت عليه.

وقال الرئيس: سنذهب للجمعية العامة ولمجلس الامن، من أجل الحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطين.

وشدد الرئيس على ان أميركا لم تعد وسيطا نزيها لنا، ولا نقبل بها كعرب وكمسلمين، ولن نعد نقبل بوسيط لا تتوفر فيه أبسط الشروط التي  تؤهله ليكون وسيطا نزيها وغير منحاز لإسرائيل.

وشدد رئيس دولة فلسطين على أن تعزيز صمود أهلنا في القدس يتطلب دعم الدول الإسلامية بكل الوسائل المادية والمعنوية، والعمل على زيارة القدس، مؤكدا أن الزيارة لا تعد تطبيعا بل دعما لصمود أهلنا في القدس.

وشكر الرئيس نظيره التركي رجب طيب أردوغان على عقد هذا القمة الناجحة الناجزة والعظيمة بكل ما جرى فيها.


اردوغان


وقال اردوغان ان امريكا فقدت الحياد وباتت طرفا في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي ولن تكون وسيطا بعد اليوم، وعلينا ان نتباحث بشأن وسيط جديد للسلام، وقرار ترامب ينتهك حقوق الفلسطينيين، والقمة الاسلامية تمكنت من الرد على قرار ترامب، ودعا الولايات المتحدة التراجع عن قرارات ترامب بخصوص القدس.
اضف تعليق
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
حكمة اليوم
من لم يكن عقله أكمل ما فيه .. كان هلاكه أيسر ما فيه
جريدة الفجر الساطع
خبر في صورة