سلسلة منخفضات جوية تضرب البلاد خلال أسبوعين
14/1/2018 13:44

 قال الراصد الجوي أن البلاد مُقبلة على فترة من النشاط على المنخفضات الجوية بعد انتهاء الظاهرة المناخية المعروفة باسم " الاحترار الاستراتوسفيري" فوق القطب الشمالي والتي أدت إلى تمركز المنخفضات الجوية فوق وسط وغرب أوروبا وشمال غرب القارة الأفريقية ودفع كتلة هوائية مُستقرة باتجاه المنطقة خلال الشهرين الماضيين.


وتوقع الراصد الجوي أن تتأثر البلاد هذا اليوم وحتى مساء يوم الاثنين بمنخفض جوي ضحل سيتحرك عبر جنوب قبرص مصحوب بهطول مُتفرق للأمطار على مختلف المناطق ، بحيث تسقط خلال ساعات الصباح وحتى ساعات الظهيرة أمطار متفرقة فوق أجزاء مُختلفة من البلاد لتضعف فرص تساقط الأمطار خلال ساعات ما بعد الظهر وتعود من جديد خلال ساعات الليل ، ولكن هذا المنخفض يُصنف بأنه ضعيف إلى متوسط الشدة على بعض المناطق.

وأضاف الراصد الجوي أن المنخفض الجوي الثاني سيتشكل فجر الأربعاء بالقرب من جزيرة قبرص وهو منخفض ضحل، وسيبدأ تأثيره على البلاد صباح الأربعاء وحتى صباح الخميس مصحوب بهطول مُتفرق للأمطار أيضاً على مُختلف المناطق .

في حين سيبدأ تأثير المنخفض الجوي الثالث على البلاد مساء يوم الخميس القادم، حيث سيتمركز المنخفض الجوي شمال غرب سوريا مصحوب برياح قوية وهطول للأمطار على مختلف المناطق ، ولكنه أكثر برودة من سابقيه، حيث سيصاحبه انخفاض كبير على درجات الحرارة وأجواء باردة جداً ولكنه سرعان ما يغادر البلاد تدريجياً يوم الجمعة.

وتتصف هذه المنخفضات الجوية الثلاثة بسرعة حركتها وقصر مدة تأثيرها على المناطق ، ولكنها بالرغم من سرعتها ستجلب أمطار على فترات لكافة المناطق وبرودة كبيرة خاصة في منخفض الخميس.

وسينتقل النشاط مؤقتاً بعد هذه المنخفضات الجوية إلى منطقة وسط البحر الأبيض المتوسط لتسود أجواء مُستقرة نسبياً في المنطقة حتى الثالث والعشرين من الشهر الجاري، حيث من المتوقع أن تتأثر البلاد من جديد بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة يصاحبه انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتساقط للأمطار التي من المتوقع أن تكون غزيرة على كافة المناطق.

كما يتم متابعة احتمال تأثر المنطقة بمنخفض جوي خامس خلال نهاية الشهر الجاري أو بداية الشهر القادم .
اضف تعليق
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
حكمة اليوم
كلّما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه
جريدة الفجر الساطع
خبر في صورة