المتابعة في اجتماعها أعلنت أن يوم الأرض في عرابة وبحثت حول القضايا الآنية
10/3/2018 13:57

 عقدت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية اجتماعا خاصا في مقرها في الناصرة لبحث احياء ذكرى يوم الارض وقضايا أخرى، وحضر الاجتماع نواب عن القائمة المشتركة ورؤساء لجان شعبية أعضاء قوى سياسية ممثلة عن الأحزاب وغيرهم.


وأعلنت لجنة المتابعة العليا خلال جلستها الخاصة أنه سيتم احياء الذكر ال42 في يوم الارض في مثلث يوم الارض في بلدات دير حنا عرابة وسخنين وذلك بإجماع من معظم مركبات المتابعة التي حضرت الاجتماع.

محمد بركة رئيس لجنة المتابعة افتتح الجلسة قائلا: الشرطة يجب ان تقوم بأمن وامان المواطن بدون اشتراط إقامة مراكز شرطة، من حقنا ان نعيش في امن وامان في رقانا شوارعنا وبيوتنا، نطلب من الشرطة ان توفر الامن والأمان تجاه المواطن العربي دون التعامل معنا كجزء من استراتيجية سياسية، ضروري ان نأخذ هذا المشروع كمشروع ملزم لان الوضع لم يعد مقبولا.

وتابع بركة: يوم الأرض السنة سيتم احيائه في منطقة البطوف يوم الجمعة في الثلاثين من اذار في مدينة عرابة، وسيكون هناك اجتماع من اجل البحث بكل التفاصيل يوم الثلاثاء القادم حيث سيتم وضع خطة شاملة وانا ادعو جميع أبناء شعبنا ان يقوموا بنشاطات يوم الأرض على ضوء الاخطار هذه السنة لذلك يجب ان تكون مظاهرة ومسيرة ونشاطات تبعث على الامل وعلى روح التصدي، يوم السبت في الواحد وثلاثين سيكون هناك نشاط اخر في منطقة الفرعة والروحة، لا نريد ان يتكرر مشهد يوم الأرض في ام الحيران، انا افضل ان لا يقام نشاط اطلاقا اذا كان سيكون هزيل كما في العام السابق حيث كان فقط 150 شخص في مهرجان مركزي وهو امر أتمنى ان لا يتكرر.

كما تحدث الشيخ كمال خطيب عن ظاهرة شباب من الداخل الى تنظيم داعش وعن وضع الشيخ رائد صلاح وفي هذه النقطة توجه رئيس لجنة المتابعة محمد بركة الى الشيخ رائد صلاح وطالبه بتقبل أي شروط مقترحه حتى يتم إطلاق سراحه حيث قال: استمرار اعتقاله يعتبر عقاب بدون محكمة ونحن نتوجه للشيخ رائد ان يقبل بأطلاق سراحه بشروط سواء كان في ام الفحم او غيرها.

السلطات المحلية تتحمل جزءا كبيرا من الظاهرة بسبب علاقاتها مع الشرطة

النائبة حنين زعبي رئيسة لجنة مكافحة العنف تحدثت عن انتشار ظاهرة الجريمة في المجتمع العربي مشيرة الى ان السلطات المحلية تتحمل جزءا كبيرا من الظاهرة بسبب علاقاتها مع الشرطة وعدم متابعتها للأمر.

شرف حسان رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم قال: توجهنا السنة برسالة خاصة للمدارس بالنسبة الى يوم الأرض بهدف الربط بين يوم الأرض وبين الذكرى ال 70 للنكبة بمحاولة بناء سيرورة تربوية توصل بين يوم الأرض والنكبة، هناك فكرة جديدة نحاول ان نسوقها لمؤسساتنا التربوية، الحديث على مشروع بحثي، أي ان يبحث الطالب من خلال وظيفة في المدرسة عن جذور عائلته وهويته ويوم الأرض، حيث نخاف ان يضيع تراثنا ولا ينقل للجيل القادم الى النكبة، ونحن بصدد لإقامة لجنة توجيه لكتابة منهاج كامل للسنوات القادمة. ونحن نناشد رؤساء السلطات المحلية بدعم وتبني هذه الفكرة. كما تطرق حسان الى موضوع العنف حيث أكد ان التحدي الأكبر هو قضية الجريمة المنظمة التي بحاجة الى جهد لمواجهة الموضوع.

يجب على الاعلام العربي ان يتجند لصالحنا

مازن غنايم رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية استنكر ظاهرة الجريمة المنتشرة في مجتمعنا محملا الشرطة المسؤولية الكبرى، وتطرق الى يوم الأرض واكد انه يجب ان نحافظ على قدسية الذكرى والشهداء، لذلك يجب على الاعلام العربي ان يتجند لصالحنا في هذه المناسبات، هذا اليوم مقدس جدا.

حتى اليوم لا يوجد برنامج ممنهج لمحاربة العنف

النائب مسعود غنايم تطرق الى قانون الاذان والقومية حيث كانت هناك محاولات لأظهار هذه القوانين من جديد ولكننا تصدينا لها، اما بالنسبة للعنف في المدارس، انا مع ردع الشرطة ولكن علينا ان نرع نفسنا ذاتيا من اجل ان نحصن أنفسنا وعلينا ان نحشد ونجند مشاركين ليوم الأرض، لا يجب ان تؤثر القضايا المختلفين عليها مثل القضية السورية على مشاركتنا واحيائنا لقضايانا.


النائب د. يوسف جبارين قال بدروه: لجنة المتابعة العليا ولجنة متابعة التعليم والقائمة المشترك يجب ان يشددوا على وجود برنامج تربوي وممنهج لمواجهة العنف، حيث انه حتى اليوم لا يوجد ذلك، هذا المطلب يجب ان يكون في رأس سلم مطالبنا امام الوزارة، كما تطرق الى قوانين عنصرية تم تشريعها مؤخرا.

كما تحدث عدد من النواب عن مواضيع مختلفة تعاني منها الأقلية العربية في البلاد.
اضف تعليق
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
حكمة اليوم
العدل أساس الحكم
جريدة الفجر الساطع
خبر في صورة