معطيات مقلقة... 60% فقط من الاكاديميين العرب يعملون
12/7/2018 16:56

 أظهرت تقارير لوسائل اعلام عبريّة معطيات خطيرة فيما يتعلّق بقضية تشغيل المواطنين العرب في البلاد.


وبحسب التقارير، فانّ 60% من الاكادميين العرب فقط يعملون و44% منهم يعملون في وظائف كاملة.

وتفيد التقارير، انّه على الرغم من انّ الاجور الماديّة لخرّيجي مواضيع الهندسة والحاسوب مرتفعة، الّا ان الوضع يبقى سيء عند العرب ولا يدور الحديث عن أجور عالية بحيث انّ يتقاضى خرّيج مواضيع الحاسوب العربي 7,400 شاقل فقط وخرّيج مواضيع الهندسة يتقاضى 7,000 شاقل وخرّيج الحقوق يتقاضى 4,800 فقط. 

وعلم "بكرا" على انّ 44% فقط من الاشخاص الذين يعملون، يعملون في وظيفة كاملة، 23% منهم يعملون بنصف وظيفة، 22% يعملون بربع وظيفة و11% يعملون ويتقاضون اجورهم الماديّة حسب الساعة.

تمييز بنيوي

وفي تعقيب له، قال النائب د.يوسف جبارين (الجبهة، القائمة المشتركة) بحديثه مع بكرا:"المعطيات تكشف عن التمييز البنيوي في سوق العمل في البلاد، وعن اقصاء المهنيين العرب من هذا السوق. في كل دول العالم فان الشهادة الجامعية تضمن الاندماج بسوق العمل، الا في اسرائيل فان المهنيين العرب يعانون من اقصائهم بسبب تفضيل المهنيين اليهود ومحدودية التطور الصناعي والتجاري في المجتمع العربي".

وأنهى كلامه قائلا:" في الشركات الحكومية مثلًا نسبة العاملين العرب هي 2‎%‎ فقط، ولو كانت النسبة تتلاءم مع نسبة المجتمع العربي (20‎%‎) لتم توفير آلاف اماكن العمل للكماديميين العرب. وهذه احدى القضايا التي اتابعها بقوّة بالكنيست".
اضف تعليق
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
حكمة اليوم
كلّما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه
جريدة الفجر الساطع
خبر في صورة