افتتاح العام الدراسي بالجامعات: المحاضرون المبتدئون يهددون بالإضراب
14/10/2018 5:35
يفتتح اليوم، الأحد، العام الدراسي في الجامعات والكليات الأكاديمية في أنحاء البلاد، في ظل تهديد المحاضرين المبتدئين بالإضراب عن العمل، في أعقاب فشل المفاوضات بينهم وبين لجنة رؤساء الجامعات حول اتفاقية العمل الجماعية وانتهاء فترة الاتفاقية السابقة.

وأعلن سلك المحاضرين المبتدئين في جامعتي تل أبيب وبئر السبع أنهم سيبدأون إضرابا مفتوحا عن العمل غدا، الاثنين. ويهدد المحاضرون المبتدئون في جامعة حيفا بالإضراب، في حال عدم التوصل إلى تفاهمات خلال جلسة مفاوضات مع إدارة الجامعة، ستعقد بعد غد، الثلاثاء.

ويتوقع تشويشات في عمل المحاضرين والمحاضرين المبتدئين في عدد من الكليات، ابتداء من الأسبوع المقبل، ويهدون بإعلان إضراب، وفي بعض الكليات يتوقع أن يعلن الإضراب المحاضرون المبتدئون فقط.

ويبدأ الدراسة اليوم قرابة 306 آلاف طالب في الجامعات والكليات، بينهم 230 ألفا يدرسون للقب الجامعي الأول. ويبلغ عدد الطلاب العرب في الجامعات الإسرائيلية، هذا العام، 8708 طلاب، ويشكلون 14% من مجمل الطلاب في الجامعات الإسرائيلية، علما أن أكثر من عشرين ألف طالب عربي يدرسون في الجامعات في خارج البلاد، وخاصة في الأردن.

وأفادت معطيات مجلس التعليم العالي في إسرائيل أن 58% من الطلاب الذين يدرسون للقب الأول هم من النساء، وترتفع نسبتهن إلى 63% في الدراسة للقب الثاني وإلى 53% للقب الثالث. لكن 25% فقط من طلاب الفروع العلمية والهندسية عم من النساء.
اضف تعليق
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعليق :
حكمة اليوم
من لم يكن عقله أكمل ما فيه .. كان هلاكه أيسر ما فيه
جريدة الفجر الساطع
خبر في صورة